https://fsm.univ-tiaret.dz
Note utilisateur:  / 28
MauvaisTrès bien 

ESPACE ÉTUDIANTS

*********************** 

Journée Mondiale sans tabac

Journée Mondiale sans tabac

L'Organisation mondiale de la santé (OMS) estime que d'ici 2020, le tabac sera la principale cause de décès et d'incapacité, avec plus de 10 millions de victimes par an. Le tabagisme entrainera alors plus de décès à travers le monde que le Sida, la tuberculose, la mortalité maternelle, les accidents de voiture, les suicides et les homicides combinés...

 

 

C'est décidé : j'arrête !

 

 

التدخين....ذلك القاتل المهذب


عرفت عادة التدخين منذ العصور القديمة وقبل الميلاد وقد انتقلت الى اوروبا اوراق التبغ عقب اكتشاف امريكا , فلاحظ كريستوف كولومبس مكتشف قارة امريكا عام 1492 م , ان سكان القارة الجديدة يدخنون اوراقا صفراء تسمى "توباكو" فأعجب بها ونقلها معه الى اوروبا حيث سميت "توبك" وتلقفها سفير فرنسا في البرتغال المدعو "جان نيكوت" فتقرب بها الى ملكته "ماري دي ميدسي" التي أغرمت باستعمالها بصورة دائمة...ومنذ ذلك التاريخ والى يومنا هذا انتشرت عادة التدخين بسرعة متزايدة.

 

 

النيكوتين:

 

تحتوي اوراق التبغ مادة سامة تسمى بالنيكوتين نسبة الى السفير الفرنسي " جان نيكوت" وهذه المادة تؤلف من 8% من وزن التبغ. ولمعرفة تأثيرها السام على الجسم يكفي ان نذكر ان 100 ملغ منها تكفي لقتل كلب متوسط الحجم. تحتوي لفائف التبغ كذلك سموما اخرى لا تقل خطرا عن النيكوتين كحمض سيانيدريك « Acide cyanhydrique » . وحسب الدكتور بارنو « Dr Barno »  5,1 الى 2 ملغ من النيكوتين هي الكمية التي يمتصها الجسم عندما ندخن سيجارة واحدة.

 

 

اعراض التسمم بالتبغ

·       انزعاج السيجارة الاولى "Malaise"

·       حالة تعافه "Etat nauséeux "

·       القيء "Vomissement  "

·       الدوخة "Vertiges  "

·       الصداع "Céphalée  "



اضرار التدخين

من ناحية الجهاز الهضمي

o      تتكون على سطح الأسنان طبقة صفراء ضاربة للسواد تساعد على التخمر في الفم وعلى نخر الأسنان.

o      يضطر المدخن الى بلع الهواء و اللعاب اثناء مص اللفافة , لأن الدخان مثير للغدد اللعابية وهو يزيد في افرازها فيصاب المدخن بعسر الهضم "Dyspepsies ".

o      انتفاخ البطن "Ballonnement abdominal ".

o      و قد دلت الإحصائيات العديدة على ان جل المصابين بقرحة المعدة "Ulcère gastrique" هم من المدمنين على التدخين.

o      والتدخين ينخر الكبد لان من جملة وظائف الكبد امتصاص سموم التبغ وتنقية الدم مما يرهقها ويتعبها وقد يضخمها "Hépatomégalie " او يصيبها بالتشميع "Cirrhose hépatique " وتظهر أثار هذه العلة على وجوه المدخنين فتبدو كالحة وتغدو جلودهم رخوة رخصة وتنبعث من افواههم روائح كريهة منفرة.

o      وبنتيجة تعب الكبد وكسله يصاب المدخن بالإمساك "constipation" فيكافحه بالمسهلات دون جدوى وينتقل من مسهل الى أخر محملا امعاءه فوق طاقتها فتصاب بالالتهابات وقرحات "colopathies".

 

من ناحية جهاز جريان الدم

اذا عجز الكبد على امتصاص تلك السموم مرت في الدورة الدموية فتسبب تصلب الشرايين وإصابة القلب بالتعب ويشعر المدخنون عادة بالدوران و الخفقان واختناق الصدر ويساعد التدخين على ظهور تقلص الشرايين  وبعض الأمراض القلبية كسداد قلبي "infarctus myocardique ". 

 

من ناحية الجهاز التنفسي

  ان الدخان يخرش اغشية الحنجرة و القصبات "irritation bronchique " و الرئتين فتزداد مفرزاتها ويتعرض صاحبها الى السعال و الرشح و الزكام.

    وقد دلت الإحصائيات العديدة ان جل المصابين بسرطان الرئة هم من المدمنين على التدخين. 

 

من ناحية الجهاز العصبي

  يشكو مدمنو التدخين من الأرق و القلق و الكآبة ووهن الإرادة وضعف الذاكرة وقد يظهر عليهم الخمول و الكسل التعب و يصاب اكثرهم بالعنان والضعف الجنسي.

 

 من ناحية النفسية

غالبا ما يسبب الإدمان على التدخين اضطرابات نفسية في النشاطات الاجتماعية و حسب الدكتور "بورو" فكثيرا من المفكرين و العلماء و الكتاب و الحرفيين لا يستطيعون الاستمرار في نشاطهم دون عون سجائرهم. لا يجب ان نفهم من ذلك ان للتبغ مفعول منبه للمخ ولكن ببساطة يتعلق الامر بارتكاز شرطي "reflexeconditionné" قد جعل من التدخين اثناء العمل سلوكا عاديا و حالة من الافتقار. 

 


 

 

 

 

التدخين والعقم

 احد الأسباب المؤدية الى الحد من القدرة على الاخصاب هو كثرة التدخين , فلقد تأكد الاطباء ان تدخين    كمية من السجائر تتراوح بين 40 و 50 سيجارة يوميا يمكن ان يؤدي الى نقص واضح في النطف الحية و بالتالي الى العقم. ما هو سبب ذلك يا ترى ؟ وكيف يؤثر التدخين على قدرة الرجل على  الاخصاب ؟ ان التدخين بكثرة يولد في الدم نسبة عالية من النيكوتين الذي يشل بدوره تقلصات العضلات  في الأنابيب المنوية و الغدد التناسلية وهي التقلصات الضرورية لدفع المني و النطف المنوية عبر المسالك التناسلية , وكذلك يؤثر التدخين على عضلات الرحم عند النساء , فقد تبين ان ارتفاع كمية النيكوتين في الدم تسبب لدى المرأة اجهاضا باكرا او ولادة قبل الاوان او اضطرابات في الدورة الشهرية بسبب استرخاء و تمدد عضلات الرحم عند المرأة.      

 

التدخين والضعف الجنسي

اضافة الى ذلك يسبب التدخين عجزا جنسيا عند الرجل , وقد اثبتت التجارب ان النيكوتين في البدء ينشط العملية الجنسية ولكنه سرعان ما يؤثر عليها سلبا فيصاب الرجل بعجز جنسي وعدم القدرة على اجراء الجماع بكامله , وذلك اما بسبب انتصاب غير كامل او انعدام الانتصاب تماما. وهذا راجع لتأثير النيكوتين على عصب الانتصاب الذي يتحكم بأوعية الجهاز التناسلي وبأوعية الانتصاب المسماة بالأجسام الكهفية و التي تكون في حالة انقباض. وعندما تكون كمية النيكوتين عالية في الدم يستحيل على الرجل انذاك التحكم بالعملية الجنسية وهذا بسبب شلل اجهزة الدماغ العصبية و النخاع الشوكي.

 

اللإقلاع عن التدخين

مع مرور الوقت والتقدم الهائل في العلوم الحديثة، تشير الأدلة والبراهين العلمية إلى أن التدخين يتسبَّب في ثلث حالات الوفاة بالسرطان وربع حالات الإصابة بالنوبات القلبية القاتلة. ووفقًا لجمعية الرئة الأمريكية، فأن 350.000 شخصاً يموتون كل عام بسبب أمراضٍ لها علاقة بالتدخين. وما يثير الدهشة هو أن ما يزيد عن 40.000 دراسة أثبتت بأن التدخين يُدمِّر الصحة ويُسبِّب الوفاة. إنَّ كل هذه الأدلة والبراهين دفعت الخبراء أن يُحذروا الناس من أضرار ومخاطر التدخين وينصحوهم بالإقلاع عنه.

في هذا الفقرة نُقدِّم لك أيها القارئ الكريم، بعض الطرق الفعَّالة للإقلاع عن التدخين. إذا تمكـَّنت من اتـِّباعها ستتمكـَّن من التـَّحكـُّم بحياتك وصحتك بصورة أفضل:

 


 

1.   نمِّي حافزك الشخصي للإقلاع عن التدخين.

بالرغم من كل الأدلة العلمية حول مخاطر التدخين، إلا مُعظم الأشخاص الذين يقلعون عنه يفعلون ذلك لأسباب شخصية جدًا! قد يقلع أحدهم عن التدخين لأنه شَهـِدَ موت أحد أقربائه بسبب سرطان الرئة. وقد تقلع سيدة عن التدخين لأنها حامل وتشعر بالقلق إزاء صحة طفلها الذي لم يولد بعد. وقد يقلع شخص آخر عن التدخين لأنه يُعاني من أمراض القلب. ولهذا فمن الضروري أن تعرف الأسباب الشخصية الخاصة بك للإقلاع عن التدخين، والتي ستكون دافعك للاستمرار في المحاولة وتحمُّل صعوبة مرحلة الإقلاع عن التدخين.

        إليك بعض الأسباب التي قد تحفزك للإقلاع عن التدخين:

  • سأتمكن من السيطرة على حياتي بشكل أفضل.
  • سأتمتـَّع بصحة أفضل.
  • سأتمكـَّن من التـَّحكـُّم في معدل ضربات القلب وضغط الدم بصورة أفضل.
  • سأوفـِّر الكثير من المال.
  • سأتخلـَّص من الرائحة الكريهة لأنفاسي وملابسي وأغراضي.
  • سأكون قدوة حسنة لأولادي.
  • سأتمتـَّع بطاقة أكبر.
  • سأتجنـَّب وأقي نفسي من احتمالية الوفاة بسبب أمراض القلب والالتهاب الشعبي المزمن وانتفاخ الرئة والسرطان وبعض الأمراض الأخرى الناتجة عن التدخين.
  • سأحمي أفراد عائلتي من آثار التدخين السلبي ولن أتسبب في مرضهم.
  • لن أتلقـَّى تعليقات حادَّة من الناس المحيطين بي.
  • سأتمكن من العيش فترة أطول بإذن الله.

عندما تنتهي من إعداد قائمة الأسباب الخاصة بك، اقرأها كل يوم وتأمَّل فيها لمدة دقيقتين وبشكل منتظم. واظب أيضًا على إضافة أي أسباب جديدة تكتشفها. عندما تشعر برغبة ملحة للتدخين، اطلب من أحد الموجودين حولك أن يعطيك سببًا للإقلاع عنه. في كل مرة تسمع فيها سببًا جديدا, أضفه إلى قائمتك وركـِّز على الفرق الذي سيحدثه في حياتك.

 

2.    استشر طبيبك والمراكز الطبية المختصة.

 حدِّد موعداً للذهاب إلى طبيبك لتعرِّفه على خطتك للإقلاع عن التدخين. إن معظم الأطباء يرغبون في مساعدتك للإقلاع عن التدخين، وبإمكانهم مساعدتك على تطوير برنامجٍ يعمل على تلبية احتياجاتك الشخصية والطبية الخاصة. كما يمكن للأطباء أن يعرِّفوك على البدائل الأخرى للنيكوتين التي يمكنك استعمالها للاستغناء عنه، مثل: لصقات النيكوتين، علكة (لِبان) النيكوتين، وبخاخة النيكوتين التي تبخ كميات محددة من بخار النيكوتين إلى داخل الفم، بالإضافة إلى السيجارة الإلتكرونية وغيرها من بدائل. بعض هذه البدائل لا تحتاج إلى استشارة طبية، لكن البعض الآخر منها يحتاج لوصفة طبية. فاستشر طبيبك.

 3.  نمّي عادات جديدة وحسنة بدلاً من عادة التدخين الضارة.

ادعم خطوتك في الإقلاع عن التدخين من خلال تبنـِّي نشاط فيزيائي مُنتظم مثل ممارسة التمارين الرياضية. تـُظهر العديد من الدراسات أن هناك صلة واضحة بين ممارسة الرياضة والنجاح في الإقلاع عن التدخين. في إحدى هذه الدراسات، تتبَّع الباحثون التقدم الذي حققته 281 سيدة مشتركة في برنامج للتوقف عن التدخين. تم اختيار نصف عدد هؤلاء السيدات بشكل عشوائي للإنخراط في أنشطة رياضية منتظمة، أما السيدات الباقيات فقد حضرن محاضرات صحية تناقش موضوع التدخين ومخاطره وطرق الإقلاع عنه.

بعد انتهاء هذه الدراسة، ظهرت نتائج مذهلة! فقد كان عدد المُقلعات عن التدخين – من اللواتي مارسن نشاطاً رياضياً، ضعف عدد اللواتي حضرن المحاضرات الصحية! بالإضافة إلى هذا، فقد فقدت السيدات اللواتي انخرطن في البرناج الرياضي بعض الوزن، واكتسبن نشاطاً ومرونة. ويعتقد الباحثون في مجال الإقلاع عن التدخين بأن ممارسة الرياضة من شأنها أن تدعم بشكل كبير هذه الخطوة لأنها:

  • تبني الثقة وتمنح الحافز.
  • تقليل من الرغبة الشديدة لتعاطي النيكوتين، خاصةً في الأسابيع الأولى.
  • تقلل من الضغوط وتمنح الراحة والاسترخاء.
  • تساعد في السيطرة على الوزن – الأمر الذي يُقلق الكثير من الذين يفكرون بالإقلاع عن التدخين.

4.  ركِّز على الجوانب الإيجابية.

بدلاً من أن تفكر كثيرًا في حرمانك من تدخين سيجارة، ذكِّر نفسك بمدى عظمة قرارك والتزامك بالتوقف عن التدخين. بدلاً من أن تفكر في طعم السيجارة، ذكِّر نفسك بمذاق الطعام الذي ابتدأت تستطعم به نتيجة توقفك عن التدخين. بدلاً من الحزن على ما فقدت، فكـِّر في كل الأمور التي لم تكن تتمتع بها سابقاً بسبب التدخين، مثلاً: توقـُّف السُّعال، رائحة أنفاسك الخالية من الدخان، وأسنانك الأكثر بياضًا.

 5.  لا تتردد في دفع بعض المال مقابل الحصول على المساعدة.

يُقدِّم بعض الاستشاريون الصحيون وأخصائيو العلاج الطبيعي دورات خاصة لمساعدة الأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين. إن المبالغ القليلة التي ستدفعها مقابل هذه الخدمات ستعود عليك بالنفع الكبير والصحة. فلا تبخل على صحتك يا عزيزي المدخن. إن الأموال التي تنفقها للإقلاع عن التدخين هي أحد أفضل الاستثمارات التي يمكنك القيام بها.